انا وانت دوت كوم
ده اية النور ال فج ده
وشك ده ولا وش القمر
ياخواتى نورك غطى على الكهربة
تعالى مفيش حد غريب

يلا سجل

انا وانت دوت كوم

تعليم,اعشاب,حلويات,اكلات,موضة,ديكور,اتيكت,زواج,وظائف,ميك اب,صحة,تربية,فضفضة,فتاوة,سوق,مشروعات,احداث ساخنة,احلام,ابراج,قانون,رسايل محمول,تنمية بشرية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اعرف ازى الناس بيشفوك
السبت أغسطس 31, 2013 11:04 pm من طرف جوجىميكى

» هل انت شخصية قوية لو متعرفش ادخل وهتعرف
السبت أغسطس 31, 2013 11:02 pm من طرف جوجىميكى

» اختار الصور ةالتى تعجبك لتفضح اسرارك
السبت أغسطس 31, 2013 10:55 pm من طرف جوجىميكى

» تعرّفي على شخصيتك، أطباعك وصفاتكِ من خلال خربشاتك ورسوماتك
السبت أغسطس 31, 2013 10:50 pm من طرف جوجىميكى

»  وماذا تكشف خزانتكِ( دولابك) عن شخصيتكِ؟!
السبت أغسطس 31, 2013 10:48 pm من طرف جوجىميكى

» لون عينك يكشف اسرار شخصيتك التى تحاول اخفاها
السبت أغسطس 31, 2013 10:46 pm من طرف جوجىميكى

» كيف نتخلص من علامات الشيب المبكر لدي الأطفال الصغار؟
السبت أغسطس 31, 2013 9:30 pm من طرف جوجىميكى

» مشروبك المفضل يكشف شخصيتك
الأربعاء أغسطس 28, 2013 8:42 pm من طرف moma

» تفعلها كل ليلة فى غرفتها
الجمعة أغسطس 23, 2013 9:56 pm من طرف جوجىميكى

ممنوع النسخ
تصويت
لماذا دخلت هذا المنتدى؟
1-من خلال الفيس بوك
100%
 100% [ 1 ]
2-اخبارنى عنه احد الاصدقاء
0%
 0% [ 0 ]
3-كنت ابحث عن شئ ووجدته من خلال نتائج البحث
0%
 0% [ 0 ]
4-دخلته بلخطاء وسوف اخرج
0%
 0% [ 0 ]
5-غير ذلك
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1

شاطر | 
 

 اضطرابات الأكل.. بين النساء في أواسط العمر الجزاء الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقةالشام

avatar

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 04/02/2012

مُساهمةموضوع: اضطرابات الأكل.. بين النساء في أواسط العمر الجزاء الثانى   الخميس يونيو 14, 2012 9:02 am

شكل الجسم
* وتبدو مسألة عدم رضا النساء عن أنفسهن مهمة، ولذا فإن النساء المعانيات من اضطرابات الأكل هن في العادة من النساء اللواتي غير السعيدات بشكل قوي بشكل أجسامهن وأحجامها. وقد يؤدي شكل أجسامهن إلى اتجاهات تؤدي إلى حدوث اضطرابات كبيرة في الأكل، أو إلى مشكلات «شبه إكلينيكية» لا تتحول المرأة فيها إلى امرأة نحيلة جدا بشكل خطير، بل تقوم بتنظيم كل جوانب حياتها حول الطعام والتحكم بوزن جسمها.
أنواع اضطرابات الأكل
* تشمل اضطرابات الأكل المشكلات الصحية التالية:
* البوليميا العصبية Bulimia nervosa (الشره العصابي). المصابات بالشره العصابي يتناولن وبشكل متكرر الطعام بشراهة، وبكميات كبيرة خلال فترة قصيرة من الزمن. ثم يلجأن بعد ذلك إلى تعويض ذلك بالتنظيف، أي بإجبار أنفسهن على التقيؤ، ويتناولن ملينات البطن أو مدرات البول، ثم لا يتناولن من الطعام شيئا أو يتناولن القليل منه ثم يمارسن التمارين الرياضية على نطاق واسع. وقد يكنّ، أو لا يكنّ، من النساء النحيلات.
* الأنوريكسيا العصبية Anorexia nervosa (فقدان الشهية العصابي). النساء المصابات بفقدان الشهية العصابي يكنّ من النحيلات جدا ومهتمات بشكل فائق بأوزان أجسامهن. ولا يكنّ راغبات في الحفاظ على الوزن الصحي كما لا يرغبن في أن يشير إليهن أي شخص بوصفهن نساء نحيلات.
وتقوم المصابات باتخاذ إجراءات صارمة للحد من تناول الطعام أو الالتزام بنظام غذائي صارم، بتقليل كمية الطعام المتناول أو تقليل أنواعه. وقد يتوجهن من فترة إلى أخرى إلى تناول الطعام بشراهة. وكذلك قد يتوجهن إلى إجراء تنظيف الجسم من الطعام، أي مثل المصابات بمرض الشره العصابي، حتى وإن كنّ لم يتناولنه بكثرة. ويتناول البعض منهن مدرات البول، والملينات، وحبوب الحمية الغذائية، أو محفزات أخرى لتنظيف الجسم.
* اضطراب شراهة الأكل Binge - eating disorder. النساء الشرهات يتناولن بانتظام كميات كبيرة من الطعام خلال فترة قصيرة من الزمن، أحيانا بشكل خفي، ثم يشعرن بالذنب والخجل. وبخلاف المصابات باضطراب الشره العصابي فإنهن لا يجرين أي تنظيف للجسم، ولذا يكنّ من السمينات أو البدينات، ولذلك فمن الصعب حتى التعرف على اضطراب الأكل لديهن.
ويوضع اضطراب شراهة الأكل في الدليل التشخيصي الخاص بتشخيصات الطب العقلي ضمن صنف «اضطراب للأكل لم يعرف بشكل آخر» «eating disorder not otherwise specified» أو اختصارا «EDNOS». وتستخدم هذه الصفة عادة لوصف أنساق من اضطرابات الأكل لا يمكن وضعها في إطار صارم من الأصناف مثل اضطراب الشره العصابي أو اضطراب فقدان الشهية العصابي. وهو يوظف لوصف صنف واسع من اضطرابات الأكل.
أسباب اضطرابات الأكل
* إن اضطرابات تناول الطعام في فترة أواسط العمر وما بعدها تنجم عن أسباب متعددة، منها:
* الحزن. مع تقدم العمر يفقد الإنسان الكثير من الأشخاص الذين كانوا من حوله. وقد يؤدي الحزن عليهم إلى فقدان الشهية، ولذا فقد يصبح الحد من تناول الطعام أو تنظيف الجسم منه وسيلة للتعامل مع مشاعر الحزن. وعلى سبيل المثال فقد كتبت السيدة الأميركية جوان ريفيرز في مذكراتها: «القفزة الارتدادية: نجوت من كل الأشياء.. وأعني تماما كل شيء.. وبإمكانكن النجاة أيضا!»، لتسرد كيف أنها أصبحت فجأة مصابة باضطراب الشره العصابي في الخمسينات من عمرها بعد فقدانها لزوجها.
* الطلاق. إضافة إلى الحزن فإن الطلاق يمكنه أن يدفع المرأة إلى التمعن في شكل جسمها وانتقاده.
* الشعور المبالغ بشكل الجسم أثناء الهرم. وهذا يمكن أن يكون شعورا حادا لدى النساء العاملات بعد سن التقاعد أو في أماكن عمل تتطلب مظهرا جيدا.
* حدوث مشكلة صحية. إن حدث ونقص وزن امرأة نتيجة إصابتها بمرض ما، ثم مدحت قريباتها أو زميلاتها شكلها، فإنها قد تلجأ إلى الحد من تناول الطعام بعد شفائها من المرض.
وقد يقرر البعض من النساء الكبيرات في السن اللجوء إلى الاختصاصيين بعد سنين من إصابتهن بالاضطراب. وتشمل بعض أسباب هذه التوجهات ما يلي:
* تراكم المشكلات الصحية. تلقي اضطرابات الأكل بظلالها على الجسم أثناء الهرم. وقد تلجأ المرأة للمساعدة عند إصابتها بمشكلة في الأسنان واللثة، أو بخفقان القلب، أو بهشاشة العظام (وهي من المضاعفات الشائعة الناجمة عن اضطراب الشره العصابي). وفي الجسم الهرم قد يؤدي التقيؤ إلى مشكلة طبية تتطلب عناية عاجلة، نتيجة حدوث تمزق في المعدة أو في المريء.
* تغيير الأولويات. إن الاضطراب في الأكل ومحاولة إخفائه يتطلب وقتا وجهدا كبيرين. وفي بعض الأحيان وبسبب حدوث مشكلة صحية أخرى أو نتيجة وفاة شخص قريب أو عند المرور بأزمة ما، تقرر المرأة أنها عانت ما فيه الكفاية.
استشارة الطبيبة
* قبل كل شيء يجب إجراء فحص طبي شامل، فقد يظهر الالتباس بين تشخيص بعض المشكلات الصحية التي يمكنها أن تتسبب في فقدان الوزن بشكل سريع، والتأثير على الشهية، أو تجعل تناول الطعام صعبا، وبين اضطرابات الأكل. ولذا عليك إخبار الطبيبة بأي حالات تعرضت فيها لفقدان الوزن أو زيادته، أو بأية سلوكيات خاصة باضطرابات الأكل، أو بتناولك لأي أدوية للحفاظ على الوزن (مثل مدرات البول، الملينات، الحقن الشرجية، أعشاب لإثارة التقيؤ، الأنسولين، أدوية علاج الدرقية، المحفزات، المخدرات، أو المكملات المستخدمة لتنظيف الجسم أو «حبوب التنحيل»). وتحتاج الطبيبة أيضا إلى التعرف على المشكلات العاطفية ومنها الكآبة والقلق. وبعد تسجيل التاريخ الطبي وإجراء الفحص الجسدي قد تأمر الطبيبة بإجراء فحوص معينة مثل تخطيط القلب للكشف عن الخفقان، أو فحوص مختبرية حول انعدام التوازن في الأيض (التمثيل الغذائي)، أو أشعة لرصد كثافة العظام.
ولمساعدة الأطباء الذين لم يتدربوا في ميدان علاج اضطرابات الأكل، نشرت أكاديمية اضطرابات الأكل الأميركية دليلا أساسيا للرصد المبكر لها ومعالجتها. وتقترح الدكتورة بيكر على المصابات تنزيل الدليل من الموقع الإلكتروني للأكاديمية «www.aedweb.org» ثم النقر على موضع «دليل اضطرابات الأكل والتحكم الطبي فيها» Eating Disorders Guide to Medical Management، ثم طبعه وتقديمه للطبيبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اضطرابات الأكل.. بين النساء في أواسط العمر الجزاء الثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انا وانت دوت كوم :: اسئل مجرب ومتسئلش طبيب :: الوقاية من الامراض-
انتقل الى: