انا وانت دوت كوم
ده اية النور ال فج ده
وشك ده ولا وش القمر
ياخواتى نورك غطى على الكهربة
تعالى مفيش حد غريب

يلا سجل

انا وانت دوت كوم

تعليم,اعشاب,حلويات,اكلات,موضة,ديكور,اتيكت,زواج,وظائف,ميك اب,صحة,تربية,فضفضة,فتاوة,سوق,مشروعات,احداث ساخنة,احلام,ابراج,قانون,رسايل محمول,تنمية بشرية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اعرف ازى الناس بيشفوك
السبت أغسطس 31, 2013 11:04 pm من طرف جوجىميكى

» هل انت شخصية قوية لو متعرفش ادخل وهتعرف
السبت أغسطس 31, 2013 11:02 pm من طرف جوجىميكى

» اختار الصور ةالتى تعجبك لتفضح اسرارك
السبت أغسطس 31, 2013 10:55 pm من طرف جوجىميكى

» تعرّفي على شخصيتك، أطباعك وصفاتكِ من خلال خربشاتك ورسوماتك
السبت أغسطس 31, 2013 10:50 pm من طرف جوجىميكى

»  وماذا تكشف خزانتكِ( دولابك) عن شخصيتكِ؟!
السبت أغسطس 31, 2013 10:48 pm من طرف جوجىميكى

» لون عينك يكشف اسرار شخصيتك التى تحاول اخفاها
السبت أغسطس 31, 2013 10:46 pm من طرف جوجىميكى

» كيف نتخلص من علامات الشيب المبكر لدي الأطفال الصغار؟
السبت أغسطس 31, 2013 9:30 pm من طرف جوجىميكى

» مشروبك المفضل يكشف شخصيتك
الأربعاء أغسطس 28, 2013 8:42 pm من طرف moma

» تفعلها كل ليلة فى غرفتها
الجمعة أغسطس 23, 2013 9:56 pm من طرف جوجىميكى

ممنوع النسخ
تصويت
لماذا دخلت هذا المنتدى؟
1-من خلال الفيس بوك
100%
 100% [ 1 ]
2-اخبارنى عنه احد الاصدقاء
0%
 0% [ 0 ]
3-كنت ابحث عن شئ ووجدته من خلال نتائج البحث
0%
 0% [ 0 ]
4-دخلته بلخطاء وسوف اخرج
0%
 0% [ 0 ]
5-غير ذلك
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1

شاطر | 
 

 علاج اضطرابات الأكل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقةالشام

avatar

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 04/02/2012

مُساهمةموضوع: علاج اضطرابات الأكل   الخميس يونيو 14, 2012 9:09 am

* إن هدف العلاج هو الوصول إلى الوزن الصحي، وإلى مستوى جيد من التمارين الرياضية، وإلى اتباع مخطط غذائي سليم. كما يهدف أيضا إلى القضاء نهائيا على الشره نحو الطعام وعلى تنظيف الجسم منه، إضافة إلى الاهتمام بالمشكلات العاطفية التي أدت إلى تشوه التفكير. وهذا ما يتطلب توحد جهود عدد من الاختصاصات الطبية والصحية تشمل الطبيبة الباطنية، واختصاصيا بالطب العقلي، وآخر في التغذية. وتقول بونى فاضيلي المدربة الطبية في كلية الطب بجامعة هارفارد إنه «ومن ناحية الأعراض العقلية والنفسية فإن أفضل الاختصاصيين للعلاج هم الاختصاصي في الطب العقلي، أو الاختصاصي في علم النفس، أو أحد أطباء الباطنية الآخرين. ولوجود الكثير من الاختلاطات الطبية المرتبطة فإن من المهم جدا العمل مع طبيب في المستشفى، وإن كانت هناك حالة لهشاشة العظام فيجب العمل مع اختصاصي في الغدد الصماء».
منطلقات العلاج
* تشمل منطلقات العلاج ما يلي:
* العلاج النفسي. وهو حجر الأساس في علاج اضطرابات الأكل. ويقود العلاج السلوكي المعرفي Cognitive behavioral therapy (CBT) إلى تحدي الأفكار الضارة حول الطعام والمظهر، ويساعد على تنمية الأفكار البناءة. أما أنواع العلاج النفسي الأخرى مثل العلاج البين - الشخصي therapy interpersonal أي الذي يخص العلاقات بين الأشخاص، والعلاج الديناميكي النفسي psychodynamic therapy فيمكنها المساعدة في النفاذ إلى لب المشكلات مثل مشكلة المرور في حالة انتقالية في دور المصابات، أو فقدان شخص أو شيء عزيز، وكذلك وجود إشكالات في العلاقات ما بين الأشخاص التي لا تزال عالقة من دون حل. ويمكن لهذه المشكلات كلها أن تقود إلى حدوث اضطرابات الأكل وإلى التركيز الأكثر من اللازم على شكل الجسم.
ويعتبر العلاج السلوكي المعرفي النوع المدروس الأكثر من غيره، والأكثر فاعلية في علاج الشره العصابي. أما بالنسبة لاضطراب فقدان الشهية العصابي، واضطراب شراهة الأكل، فقد تكون المنطلقات الأخرى ناجحة أيضا. ووفقا للدكتورة زيربي فإن «العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يكون فعالا جدا، غير أن النساء في أواسط أعمارهن غالبا ما يستفدن من العلاج الأعمق، أي ذلك العلاج الذي يسبر الأبعاد الروحية والوجودية للحياة.. فالإنسان ينظر إلى الخلف لكي يفهم ما الذي دفعه إلى عمل ما عمله حتى اليوم، لكي يهيئ نفسه للطور المقبل من حياته».
* إعادة التأهيل الغذائي nutritional rehabilitation. يمكن لاختصاصي في التغذية مساعدة النساء للشفاء من اضطرابات الأكل، وللتعلم (أو إعادة التعلم) للتعرف على عناصر النظام الغذائي الصحي وتحفيزهن على إجراء التغيرات اللازمة. وسوف يساعد الاختصاصي في التخطيط لطريقة الأكل مما يسمح بالحفاظ على العمل الجيد للجهاز الهضمي خلال عملية الشفاء مع تجنب حدوث اختلال خطير في السوائل الإلكتروليتية واحتمال الاختلال في توازن السوائل، اللذين يمكن أن يحصلا عندما تأخذ المرأة في تناول الطعام مرة أخرى بعد فترة عانت فيها من حالات تقترب من الجوع الكامل.
* الأدوية. دواء «فلوكسيتين» fluoxetine («بروزاك» Prozac) هو الدواء الوحيد المجاز لعلاج اضطرابات الأكل. وعندما يؤخذ هذا الدواء بجرعات معينة سوية مع إجراء العلاج النفسي فإنهما سيخفضان من الشراهة ومن التقيؤ حتى نسبة 70% في الأسابيع الثمانية الأولى من العلاج. إلا أن النتائج تكون أقل نجاحا من دون العلاج النفسي. ويمكن أحيانا وصف الأدوية الأخرى المضادة للاكتئاب، أو دواء «توبيراميت» topiramate («توباماكس» (Topamax المضاد للتشنجات، بهدف علاج الشره العصابي أو اضطراب شراهة الأكل، إلا أن فاعليتها لم تتأكد بعد في تجارب المراقبة.
ولم تتم إجازة أية أدوية موجهة خصيصا للأنوركسيا (فقدان الشهية العصابي). ورغم وصف بعض الأدوية المضادة للاكتئاب، والأخرى المضادة للتشنجات، وبعض الأدوية للعلاج العقلي، فإن أيا منها لا يؤدي مهمته حتى الوقت الذي يزداد وزن جسم المصابات ولو قليلا.
و«الدواء» الأولي هو ببساطة.. الطعام، ولكن الأدوية قد تكون مفيدة لعلاج الكآبة والقلق المرافقين للاضطرابات.
* التنويم في المستشفى. يوصى به في حالة حدوث نحول شديد خطير على الصحة، أو عندما لا تستطيع المصابات تناول الطعام أو وقف التقيؤ، أو كانت حالتهن الصحية سيئة.
هل تقلقين من شكل جسمك ومن زيادة وزنك؟
* نورد في ما يلي بعض الأسئلة التي تساعد في تقييم ما إذا كان شكل الجسم، والمخاوف من الطعام، تزحم حياة المرأة، مزيحة الجوانب المهمة الأخرى في حياتها:
* هل تقلقين بشأن شكل جسمك وبشأن هرمك، أكثر من قلق صديقاتك؟ ما الجهود التي تبذلينها لإخفاء هذه التغيرات؟
* إن أتيح لك الخيار بين العيش 5 سنوات أكثر، أو الحفاظ على وزنك الأمثل، هل ستختارين الوزن الأمثل؟
* هل تقضين مع صديقاتك الكثير من الوقت في مناقشة الحمية الغذائية، الوزن، شكل الوجه والجسم، ممارسة التمارين الرياضية، وما شابه؟
* هل يقرر الرقم على الميزان مزاجك طوال اليوم؟
* هل تقضين وقتا من الزمن للتخطيط لما تأكلين ولمقدار التمارين الرياضية؟
* هل تتوجهين لاتباع النظم الغذائية الصحية التي تشمل تنظيف الجسم من الشوائب والحد من تناول الطعام - مثلا عدم تناول المأكولات الحاوية على الغلوتين أو الخميرة - والتحول إلى الطعام النباتي، الصيام، أو تنظيف القولون واستخدام الحقن الشرجية؟
إن كانت إجاباتك بـ«نعم» لواحد أو أكثر من هذه الأسئلة فحاولي تحويل نقاشاتك وطاقتك الفكرية بعيدا عن الطعام وعن الاهتمام بالجسم، وإن كان ذلك صعبا عليك فعليك التفكير ف
ي استشارة الاختصاصيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج اضطرابات الأكل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انا وانت دوت كوم :: اسئل مجرب ومتسئلش طبيب :: الوقاية من الامراض-
انتقل الى: